«التنمية الإدارية» تمدد استقبال طلبات الابتعاث حتى 12 أكتوبر

العرب القطرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الدوحة - العرب

الأحد، 01 أكتوبر 2017 02:14 ص

10

«التنمية الإدارية» تمدد استقبال طلبات الابتعاث حتى 12 أكتوبر

أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل عن تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي حتى 12 أكتوبر، مشيرة إلى أن التمديد جاء بناء على رغبة أولياء الأمور والطلبة.
وجاء على الحساب الرسمي للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بناءً على رغبة الطلبة وأولياء الأمور تم تمديد فترة استقبال طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي حتى يوم 12 أكتوبر».
وكانت الوزارة قد أعلنت في 20 مايو الماضي، عن فتح باب الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي للعام الأكاديمي 2017/2018 (داخلي /خارجي)، وذلك على فترتين، وهما من 23 مايو 2017 إلى 30 سبتمبر 2017، والفترة الثانية من 1 ديسمبر 2017 وحتى 31 ديسمبر 2017.
وأوضحت وزارة التنمية الإدارية الشروط العامة التي يجب توافرها للإيفاد في بعثة دراسية، وذلك من خلال إعلانها عن فتح باب الابتعاث على حسابها الرسمي على «تويتر»، أولاً: الشروط العامة: أن يكون المتقدم للبعثة قطري الجنسية، كما يجوز ابتعاث غير القطريين وفقاً لشروط وضوابط الابتعاث الحكومي، أن يكون حسن السير والسلوك، ألا يزيد سن الطالب عن 23 عاماً وقت التقدم بالطلب، ألا يكون قد مضى على حصوله على شهادته الثانوية سنتين على الأكثر، أن يحصل الطالب على قبول غير مشروط من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة.
وبالنسبة للابتعاث الخارجي يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 75 %.
وبالنسبة لموظفي الدولة للابتعاث لبعثة دراسية دراسات عليا، أن يكون قطري الجنسية، أن يكون حسن السير والسلوك، أن يكون المبتعث أحد موظفي الجهات المنضوية تحت مظلة الابتعاث الحكومي، أن يتم ترشيحه من قبل جهة عمله، وأن يكون الموظف حاصلاً على تقييم ممتاز آخر عامين، وفي حالة رغبته في الابتعاث الخارجي يجب أن يكون حاصلاً على البكالوريوس بمعدل جيد للابتعاث لدرجة الماجستير.
وحسب القانون الجديد تتولى وزارة التنمية الإدارية عملية الابتعاث واستقبال الطلبات والموافقة عليها، كذلك عملية التوظيف عقب انتهاء الدراسة للطالب، في حين تتولى وزارة التعليم والتعليم العالي عملية المتابعة والجانب الأكاديمي في ابتعاث الطلاب.
ويأتي إشراف وزارة التنمية الإدارية على عملية الابتعاث من خلال التعرف على احتياجات الدولة وسوق العمل القطري للتخصصات سواء العلمية أو الأدبية، كذلك توفير الوظائف للمبتعثين عقب تخرجهم.
وتتولى التنمية الإدارية بعض المهام في نظام الابتعاث الجديد، وأهمها عملية استقبال أوراق الطلاب والتسجيل والقبول وتحديد التخصصات حسب احتياجات الدولة، ثم الموافقة على الابتعاث، يليها توقيع عقد البعثة مع الطالب، هذا بخلاف ابتعاث موظفي الدولة الذي سيكون تابعاً للتنمية الإدارية كلية.
كما تتولى وزارة التعليم تسليم الطلاب الضمان المالي، وتذاكر السفر، وإرسال خطاب الملحقية الثقافية التي ستكون تابعة لوزارة التعليم، كذلك متابعة الطلاب بعد السفر أثناء البعثة التعليمية من جميع الجوانب الأكاديمية، كما يدخل في اختصاص التعليم عملية الجامعات وتحديدها، وكذلك توثيق شهادة الطالب عقب التخرج.
وفي حالة رغبة الطالب في تغيير تخصصه أو تمديد فترة البعثة لا بد من الرجوع للوزارتين للتنسيق بينهما في هذا، حيث إنه لا يوجد تعديل في شروط الابتعاث لطلاب المرحلة الثانوية العام الأكاديمي الحالي.;

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق